أخبار وطنية

أخبار دولية

اخبار الرياضة

أخبار إقتصادية‎

علوم و تكنولوجيا

ثقافة وفنون

شئون اسلامية

قضايا وأرء

قضايا وأرء

2 قضايا وأرء

بدء تأمين مواقع لتخزين الأسلحة قبل تدميرها

مفتشو الكيميائي السوري: تقدم مشجع


قالت الأمم المتحدة اليوم الخميس إن فريق خبراء الأسلحة الكيميائية الدولي حقق "تقدما أوليا مشجعا" في إطار عمله من أجل التخلص من ترسانة الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وأضافت في بيان "يقول أعضاء الفريق إن الوثائق التي سلمتها الحكومة السورية أمس تبدو واعدة، لكن سيكون من الضروري إجراء مزيد من التحليل لاسيما للرسوم البيانية الفنية، ولا تزال بعض الأسئلة
الأخرى بحاجة إلى إجابة".

ويتشكل الفريق الدولي الذي باشر مهامه اليوم بتأمين مواقع لتخزين الأسلحة تمهيدا لتدميرها في إطار مسار قد يتواصل حتى منتصف العام المقبل، من خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي ويساعدهم أفراد من الأمم المتحدة.
  
وقال بيان صدر اليوم عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة إن فريق المفتشين الذي وصل إلى دمشق أول أمس برا من لبنان، بدأ بالتعاون مع السلطات السورية في تأمين حماية المواقع التي ستعمل فيها.

وأضاف البيان أن البعثة المشتركة للمنظمتين أنهت أمس أول يوم عمل لها، في عملية هدفها تمكين سوريا من التخلص من برنامجها للأسلحة الكيميائية بحلول منتصف العام القادم.

ويتوقع أن يشارك ما لا يقل عن مائة مفتش وخبير في عملية تفكيك ترسانة سوريا بموجب القرار الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي بالإجماع مؤخرا.

وتحدثت تقارير استخبارية غربية عن 45 موقعا كيميائيا بسوريا, وعن امتلاك دمشق ألف طن من المواد التي تصنع منها الأسلحة الكيميائية ومنها غاز السارين.

وكان تقرير أولي لمفتشين دوليين صدر مؤخرا قد أكد استخدام غاز السارين في الهجوم الكيميائي الذي استهدف ريف دمشق يوم 21 أغسطس/آب الماضي وأوقع أكثر من 1400 قتيل، وفقا لحصيلة أعلنتها المعارضة السورية وأكدتها الولايات المتحددة.

المصدر : الجزيرة  نت



ads