أخبار وطنية

أخبار دولية

اخبار الرياضة

أخبار إقتصادية‎

علوم و تكنولوجيا

ثقافة وفنون

شئون اسلامية

قضايا وأرء

قضايا وأرء

2 قضايا وأرء

مظاهرات نسائية احتجاجا على الاعتقالات بالسودان

مظاهرات نسائية احتجاجا على الاعتقالات بالسودان

تظاهرت نساء وأطفال الخميس أمام مقر قيادة جهاز أمن الدولة السوداني في الخرطوم للمطالبة بالإفراج عن معتقلين تم توقيفهم خلال الاحتجاجات الأخيرة على قرار الحكومة برفع الدعم عن المحروقات، وذلك بعد يوم من احتجاجات نسائية أخرى تؤكد سلمية المظاهرات المتجددة منذ فترة.
ورفع المتظاهرون صورا للمعتقلين منها صورة الناشطة في حركة الاحتجاجات -التي بدأت منذ أواخر الشهر الماضي- داليا الروبي، وكتب على اليافطات التي رفعها الأطفال "الحرية لأمي"، في إشارة إلى الناشطة ذات الأطفال الثلاثة.
وكانت القوات الأمنية قد اعتقلت الروبي يوم الاثنين من منزلها، حيث صادرت أيضا أجهزة تابعة لها مثل آلة التصوير، كما قال زوجها عبد الرحمن المهدي لوكالة الصحافة الفرنسية.
وتتجدد المظاهرات في السودان منذ 30 سبتمبر/أيلول احتجاجا على قرار الحكومة برفع الدعم عن المحروقات، ما أدى إلى اعتقال 700 "مجرم"، وفق الحكومة السودانية.
غير أن العفو الدولية ذكرت نقلا عن "معلومات لصحفيين وعناصر من أحزاب المعارضة وناشطين وأفراد عائلات" أن عدد المعتقلين "أكبر بكثير".
وبينما تقول المصادر الرسمية إن 34 قتيلا سقطوا خلال الحركة الاحتجاجية في البلاد، أكدت العفو الدولية مقتل أكثر من 200 متظاهر، أصيب عدد كبير منهم بالرصاص في الرأس والصدر، حسب المنظمة الدولية.

ads